The التعامل مع شكاوى العملاء Diaries

Wiki Article



عندما يشعر العميل بأنَّ المنافسين يقدِّمون منتجات أو خدمات أفضل أو يتمتعون بمزايا تنافسية أكبر، قد يَنتُج عن ذلك شعوراً بعدم الرضى وإحباطاً من جانب العميل، فلنفترض أنَّ العميل اشترى هاتفاً ذكياً من شركة معينة واكتشف لاحقاً أنَّ ثمة هواتف ذكية من المنافسين تقدِّم مواصفات أفضل بسعر منافس، فقد يشعر العميل بأنَّه لو كان قد اختار منتجاً من شركة المنافس الذي يقدِّم ميزات أفضل، لتجنَّبَ الإحباط والشعور بأنَّه لم يحصل على قيمة جيدة مقابل ماله، فقد يكون الشعور بعدم تفوق المنتج أو الخدمة المقدَّمة على تلك المقدَّمة من المنافسين محفزاً قوياً لشكاوى العملاء.

يمكن لشكوى واحدة لم يتم حلها أن تتصاعد بسرعة، مما يؤثر على تصورات العملاء المحتملين ويؤثر على سمعة علامتك التجارية. على العكس من ذلك، فإن إظهار التزامك بحل المشكلات يمكن أن يعزز صورة عملك باعتباره مرتكزًا على العملاء وسريع الاستجابة، مما يجذب عملاء جدد يقدرون هذه الصفات.

هذه المظالم هي أكثر بكثير من مجرد تعبير عن عدم الرضا. فهي مؤشرات إلى المجالات التي تحتاج إلى الاهتمام والتحسين.

عندما ينتقد العميل الخدمة أو المنتج؛ فهذا لا يعني أنَّه يقصد الإساءة للموظف أو الشركة؛ بل هو يشرح تجربته السيئة التي مر بها، والتي يطمح إلى أن يجد لها حلاً؛ لذا يجب على مستقبِل الشكوى أن يتعامل بموضوعية وعقلانية مع الشكوى، ويتفهم دوافع مقدمها الذي توجد أمامه الكثير من الخيارات المفتوحة من قِبل المنافسين.

يجب أن يتمتع الموظفون بالقدرة على التعاطف مع العملاء وفهم توقعاتهم ورغباتهم. بالإضافة إلى ذلك، يجب أن يتم التعامل مع العملاء بطريقة إيجابية ومشجعة.

بعض الشكاوى- وإن كانت قليلة- تأتى بهدف الابتزاز التجاري؛ حيث يرى بعض العملاء إن بإمكانهم الحصول على امتيازات إضافية في حالة ما إذا قدموا شكوى شديدة التعنيف للمؤسسة، وهذا اعتمادا على رغبة المؤسسة في إرضاء العميل بأي  حتى ولو كان هذا فيه خسارته، وكلما كان هذا الشكوى شديدة وكلما انخرطت السوشيال ميديا فيها، كلما كان هذا مؤثرًا أكثر على قرار الشركة ومستوى تقديمها للتنازلات. 

غالبا ما لا يشتكي العملاء اضغط هنا غير الراضين عن سلعك أو خدماتك إليك مباشرة ؛ بدلا من ذلك ، سوف يتنفسون عن الآخرين ويذهبون إلى مكان آخر لتلبية احتياجاتهم.

نتجول في هذا البرنامج لنكتشف الشكاوى؛ ومخاطرها؛ وفوائدها؛ وأنواعها.

تعتبر الطريقة التي تتعامل بها المؤسسة مع شكاوى العملاء أمرًا بالغ الأهمية من أجل الحفاظ على سمعة طيبة والحفاظ على العميل، وبالتالي تسعى الشركات الى تحسين سمعتها وزيادة مستويات الرضا لدى العملاء والاحتفاظ بالعملاء من خلال تدريب موظفيها على مهارات أفضل في التعامل مع الشكاوى والطرق والاساليب الصحيحة اللازمة للتعامل مع شكاوى العملاء لتحسين رعاية العملاء ورضاهم ومعدلات حل الشكاوى .

توضح المتابعة تفاني الشركة في رعاية العملاء بما يتجاوز التفاعل الأولي، مما يعزز التصور العام للعلامة التجارية.

ورشة تدريبية مكثفة تتناول مهارات التعامل مع شكاوى العملاء وبناء العلاقة الايجابية مع العميل واساليب التعامل مع الشكوى ورصدها وطرح الاسئلة والاستماع ونزع فتيل الغضب لدى العميل وحل الشكوى.

يمكنك تطوير حل بعد الاستماع إلى الشكوى والاعتذار وطرح أسئلة المتابعة. تقديم الحل والإجابة على أي استفسارات. تأكد من أنهم يعرفون كيفية الوصول إليك.

شكاوى العملاء هي نوافذ تطل على جوانب مختلفة من عملك. يعد فهم هذه الشكاوى وتأثيرها أمرًا بالغ الأهمية لخلق تجربة مثالية للعملاء.

الدورات المشتراه واستخدامها لمدة سنة ميلادية تبدأ من تاريخ شرائهم الدورة

Report this wiki page